09/03/2017
10:10 AM

التربية الخاصة_الرؤية والرسالة

الرؤية :

يطمح قسم التربية الخاصة بكلية العلوم والآداب بالرس بجامعة القصيم إلى تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي في مجال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة أكاديميا وتربويا ومهنيا بما يكفل تطوير الخدمات التربوية والتوعوية المقدمة للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم بما يساهم في خدمة المجتمع ولا يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتقاليد المجتمع.

الرسالة :

لرسالة القسم ثلاثة أبعاد، وهي :-

1- إعداد الكوادر البشرية من طلاب المرحلة الجامعية تربويا ومهنيا ليصبحوا معلمين ومعلمات تربية خاصة ذوي كفاءة، وإعداد باحثين وقياديين وإداريين ناجحين على مستوى الدراسات العليا.

2- إعداد المشاريع البحثية والإشراف عليها والمساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال التربية الخاصة. 

3- تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات تشخيص وتدريب للأطفال وأسرهم من خلال المراكز المتخصصة، وتقديم البرامج التوعوية للوقاية من الإعاقة وتثقيف أفراد المجتمع بكيفية التعامل مع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

أهداف القسم :

ويهدف برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة إلى إعداد معلمين ومعلمات متخصصين في التربية الخاصة على مستوىالبكالوريوس، مؤهلين للقيام بمهمة تربية وتعليم الأطفال ذوي الحاجات التربوية الخاصة في المراحل الدراسية المختلفة، وفي المسارات التالية حاليا:
1- مسار صعوبات التعلم Learning Disabilities.

2- مسار اضطرابات النطق والكلام  language and Speech Disorders

وفي المسارات التالية مستقبلا:
3- مسار الإعاقة العقلية / الفكرية Intellectual Disability.
4- مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد Behavior Disorder & Autism.
5- مسار الإعاقة السمعية Hearing Impairment.( الصم وضعاف السمع) 
6- مسار الإعاقة البصرية Visual Impairment.(المكفوفين وضعاف البصر)

7- مسار التفوق والابتكار والموهبة

8- مسار متعددي الإعاقات

وفيما يلى عرض لأهم الأهداف :-

(1) أن يحتل قسم التربية الخاصة مكانة قيادية بين أقسام التربية الخاصة في المملكة ويتبوأ مركزاً مميزاً بين أقسام التربية الخاصة عالمياً ويحقق هذه الرؤية من خلال رسالته.

(2) تأهيل كفاءات تربوية قادرة على العمل بنجاح مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

(3) تزويد الطلبة والطالبات بقاعدة علمية واسعة بكافة المسارات، بالإضافة للمعرفة المكثفة في المجال الذي تخصصت به .

(4) تهيئة الطلبة والطالبات وإعدادهم للبحث العلمي الأكاديمي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

(5) الرفع من مستوى خدمات التربية الخاصة المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فى مناطق المملكة العربية السعودية